علماء يكتشفون أول كوكب من خارج مجرة الطريق اللبني




علماء يكتشفون أول كوكب من خارج مجرة الطريق اللبني
اكتشف علماء فلك أوروبيون يقومون بعمليات مسح لمجرة الطريق اللبني كوكبا قرب نجم وصفوه بأنه ليس في الاصل من المجرة التي يوجد بها كوكب الارض.
وذكرت رويترز أن العلماء حددوا الكوكب بأنه يقع فيما يطلق عليه تيار هيلمي وهو مجموعة من النجوم تخص في الاصل مجرة قزم التهمتها مجرة الطريق اللبني.
وقال جوني سيشيوان قائد فريق البحث الذي اكتشف الكوكب بمعهد ماكس بلانك الالماني للفلك هذه هي اول مرة يكتشف فيها كوكب مثل هذا لقد جاء إلى مجرتنا منذ ما يترواح بين ستة إلى تسعة مليارات عام لذا فهو كزائر.

وقال الباحث راينر كليمنت من نفس المعهد ان الاكتشاف مثير للغاية بسبب المسافات الشاسعة المرتبطة به مشيراً إلى أنه لم يكتشف من قبل اي كواكب في مجرات اخرى ولكن الاندماج الكوني هذا كشف عن كوكب من خارج المجرة في متناولنا.
ويطلق على النجم الذي يدور حوله الكوكب اسم اتش.اي.بي 13044 وعلى الاخير اسم اتش.اي.بي 13044بي . ويقع على بعد نحو الفي عام ضوئي من الارض في مجموعة نجوم فورناكس او فرناس وفقا لما ذكره العلماء في دراستهم التي نشروها بدورية ساينس اكسبريس أمس.
يذكر أن العلماء اكتشفوا خلال الاعوام الخمسة عشر الماضية نحو 500 كوكب تدور حول نجوم ولكن لم يتأكد وجود اي منها من خارج مجرتنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج الفوتوشوب لعام 2020 م نسخة مفعلة مسبقا مجربة

برامج تصاميم لأغراض تعليمية بالدرجة الاولى

طرق تدريس التربية الاسلامية