منع بيع السجائرعلى القاصرين دون السن القانونية




قررت وزارة التجارة والصناعة منع بيع السجائر على الأطفال والقاصرين الذين لا تتجاوز أعمارهم السن القانونية المحددة دوليا بـ 18 عاما، وأبلغت ممثلي التجار بهذا القرار أمس.
وأحاطت الوزارة مجلس الغرف، والغرف السعودية في مناطق البلاد بقرار منع بيع السجائر في المتاجر الواقعة داخل الأحياء السكنية على القاصرين الذين لم يبلغوا السن القانونية، ودون أن تحدد هذه السن.


استراتيجية المكافحة تعيد بيع التدخين في القصيم


بينما عادت علب الدخان من جديد إلى رفوف المحال التجارية في بريدة وعدد من المحافظات في منطقة القصيم، بعد قطيعة استمرت 16 شهرا بناء على قرار المجالس البلدية في المنطقة بمنعه، وقصر بيعه خارج المدن.
وتأتي الخطوة، بناء على تعميم وزير الشؤون البلدية للمجالس البلدية والأمانات بالسماح، حيث استلمت أمانات المناطق صورة من التعميم باعتبارها الجهة التي نفذت قرار المجالس البلدية في حينه.
وكانت وزارة الداخلية حسب تعميم وزير الشؤون البلدية والقروية رأت التريث في تطبيق إجراءات منع بيع التبغ، باعتبار أن مكافحة التبغ تعنى به عدة جهات حكوميه، فضلا عن وجود لجنة وطنية مشكلة بقرار مجلس الوزراء عام 1428هـ لمكافحة التبغ برئاسة وزير الصحة وعضوية ممثلين للأجهزة الحكومية، ومنها وزارة الشؤون البلدية والقروية، مهماتها وضع استراتيجية مكافحة التدخين واقتراح الأنظمة واللوائح وتحديد دور كل جهة.
وكان مجلس أمانة القصيم البلدي في بريدة أصدر في جلسته التي التأمت في 25/7/1430هـ، قرارا يمنع بموجبه بيع الدخان في البقالات والتموينات التجارية، ويدخل في ذلك محال بيع الشيش داخل النطاق العمراني، حفاظا على المجتمع وسعيا إلى أن تكون بريدة مدينة بلا تدخين، كما تضمن القرار منع بيع الدخان على من تقل أعمارهم عن 21 عاما.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج الفوتوشوب لعام 2020 م نسخة مفعلة مسبقا مجربة

برامج تصاميم لأغراض تعليمية بالدرجة الاولى

طرق تدريس التربية الاسلامية