ما فائدة الضوء الأحمر في "كيس" الكمبيوتر؟

لنعرف: ما فائدة الضوء الأحمر في "كيس" الكمبيوتر؟

الضوء الأحمر


ذات مرة دخل اخي على غرفتي وأنا جالس على الكمبيوتر، الشاشة (طبعاً) أعلى الطاولة لكنني كنت أنظر للأسفل نظرات ترقب وانتظار، لم يعر للأمر اهتمام فهو ليس من محبي التقنية، بعدها بقليل دخل وكنت على نفس الوضعية، انظر للأسفل وأترقب وكل ما على الشاشة يتحرك، فسألني ساخراً إن كانت الشاشة في الأسفل أو في الأعلى عيون حائرة. ولأنه لن يتفهم الأمر بسهولة أخبرته بأنني أراقب تصرف الجهاز من خلال الضوء الأحمر.
إذن كيف؟
بصفتي لا أثق بما يقوم به الكمبيوتر إلا عندما أتأكد من ذلك بنفسي، لذلك عند عملي على تثبيت برنامج يكون قد يستغرق وقتاً طويلاً، في هذا الوقت يكون لدي شك بأن البرنامج ليس على ما يرام أو انه متجمد ويوهمني بأنه قيد التثبيت (حالة نفسية ضحك هستيري) لذلك أتأكد من ذلك من خلال الضوء الأحمر الموجود أعلى "كيس" الكمبيوتر.
يعمل الضوء الأخضر بمجرد تشغيل الجهاز ليشعرك بأن كل شيء على ما يرام، لكن الضوء الأحمر عندما يعمل محرك الأقراص يومض يقدر الطلب على القرص الصلب، كلما زاد الضوء قوة واستمرارية يعني بأن القرص يستخدم من قبل جهة أخرى وعادة تكون عند تشغيل البرامج أو تثبيتها أو نسخ ملفات أو أية عملية للملفات على القرص، وذلك فإن عيني أحياناً تكون على الضوء الأحمر أكثر مما هي على الشاشة لأتأكد من أن ما أقوم به يعمل ولو تبين لي أنه متوقف.
حصل معي موقف اليوم أثناء تجربتي لتثبيت برنامج الخط العربي "الكلك" حصلت أخطاء عديدة في النظام، مما استعدى تدخل قوات حفظ النظام سيارة "استعادة النظام"، شغلت استعادة النظام وتركت الكمبيوتر ليعمل لأنه كان وقت الغداء، بعد ذلك عدت وكان الجهاز لم يُغلق بعد، يخبرني بأنه يقوم بتهيئة استعادة النظام! مما أثار الشك هل تتطلب استعادة النظام أكثر من ربع ساعة مثلاً؟ إذن هل أعيد تشغيل الجهاز أم انتظر؟ فكانت الإجابة بالنظر على الضوء الأحمر والتأكد من أن القرص يعمل أو المهم بأن الجهاز ليس في حالة "استهبال" وكان توقعي في مكانه الجهاز يعمل.. والضوء يومض.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج الفوتوشوب لعام 2020 م نسخة مفعلة مسبقا مجربة

برامج تصاميم لأغراض تعليمية بالدرجة الاولى

طرق تدريس التربية الاسلامية