ملف تأخر مكافآت طلاب وطالبات جامعة أم القرى بالوثائق, و شغب جديد من نوع آخر! قااادم

صحيفة جدة تفتح ملف تأخر مكافآت طلاب وطالبات جامعة أم القرى بالوثائق, وتكشف عن شغب جديد من نوع آخر!


 






تناولت في الفترة الأخيرة عدد من الوسائل الإعلامية السعودية خبر المظاهرات والشغب الذي تم داخل حرم جامعة أم القرى من قبل بعض الطالبات اللواتي قدمن إليها للتسجيل فأُغلقت في وجههن الأبواب مما استدعى حضور أولياء أمورهن ونشوب اشتباكات انتهت سلمياً بعد ذلك..

كان وقع هذه الواقعة كبيراً جداً على كل المسئولين داخل جامعة أم القرى, ولو أن مديرها بكري عساس وبعض منسوبيها أكدوا أن الشغب أُقيم من فئة متسرعة لا تشملها شروط القبول أصلاً إلا أن فئة كبيرة من المجتمع تؤكد أن جامعة أم القرى تختلف بكل أنظمتها وطريقة تعاملها مع الطلاب والطالبات عن باقي جامعات المملكة, والكل يؤكد أن طلابها وطالباتها لا يلقون نفس القدر من الدلال والاهتمام الذي يحظى به طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز بجدة التي تبعد فقط ساعة عن جامعة أم القرى ورغم ذلك تختلف بكل المقاييس عنها اختلاف كبير وللأفضل طبعاً.

هذا الموضوع لطالما لقي تهميش إعلامي كبير, حتى المشكلة التي حصلت مؤخراً داخل جامعة أم القرى ورغم اهتمام الإعلام بها وتضخيمه أحياناً لها إلا أنه وبمجرد ظهور مديرها وإلقائه ببعض التصريحات التي تخص المشكلة عادت الأمور وخمدت رغم أن تصريحاته فيها شيء من التجاهل لمطالب الطلاب والطالبات البسيطة.

مثلاً ورغم بعض الأسباب التي أوعز إليها ما حصل من تسرع وعجلة وتدخل غير مبرهن لأولياء أمور الطالبات , إلا أنه في المقابل أكد أن 70% تقريباً من المتقدمات اللواتي شاركن في الشعب لا تنطبق عليهن أصلاً شروط القبول التي أهمها التسجيل مسبقاً في موقع الجامعة والحصول على إشعار مراجعة!! وهنا كان يجب أن نوجه للعساس سؤال مهم جداً .. ألا تعلم يا سيدي أن معظم البيوت ليس فيها خدمة الانترنت؟ ألا تعلم أن الكثير من الفتيات ليس لديهن أجهزة كومبيوتر أو لاب توب؟ لماذا يُعد التسجيل الإلكتروني فرضاً بينما خدمة الانترنت ليست مجانية أصلاً؟ وهل تعتقد أن الثراء هو ما دفع بأولئك الفتيات و أولياء أمورهن للمطالبة بوحشية بالقبول؟ دعني أؤكد لك يا سيدي أن 90% من نسبة الـ 70% التي تحدثت عنها لا تملك كومبيوترات أو أجهزة محمولة وليس لديها في منازلها أصلاً خدمة انترنت!!

أمر آخر يسأل عنه الكثيرين كان يجب الاستفسار من العساس عنه, لماذا تزامن استبدالك للأستاذة نور قاروت عميدة الدراسات الجامعية بأخرى مع المشكلة التي حصلت؟ هل كانت الأستاذة نور كبش فداء كما لمح البعض أم أن الأمر جاء عن طريق الصدفة البحتة؟ لأن الأمر ببساطة أنك وفي وسط تلك الفوضى والغضب العارم على جامعة أم القرى قمت باستبدال إحدى مسئولاتها المقربات جداً من الطالبات ومفاجأتهن بذلك دون الرجوع إليهن و استفتائهن حول الموضوع أو تمهيده لهن.. فهل يُعتبر هذا ممارسة مكفولة لحقوق منصبك أم عقاب للطالبات والطالبات كما يدعون على الشغب الذي حصل وإثبات أنك الأقوى و أن الكلمة الأولى والأخيرة لك؟

في هذا التحقيق نحن لا نقصد الإساءة إلى أحد أو التطاول على حقوق أي شخص بل نطرح الأسئلة التي يطرحها العامة والتي يتجاهلها المُطالبين بالإجابة.. ونتمنى أن نلقى رداً على كل تساؤل وكل علامة استفهام..

هناك الكثيرين ممن يؤكدون أن طريقة جامعة أم القرى التي تتسم بالشدة والصرامة والتجاهل مع طلابها وطالباتها تعطيها لقب الجامعة الأسوأ من بين جامعات المملكة.. وكثر هم من قمنا باستفتائهم من بين طالباتها وطلابها فأكدوا لنا كرههم للجامعة التعسفية كثيراً في رأيهم ولذلك فالموضوع حساس ويستحق الطرح وبكل جرأة وشفافية .. فنحن نتحدث هنا عن المحطة التعليمية الأخيرة للكثيرين والتي ستخرجهم وتؤهلهم أيادي عاملة في المجتمع ويجب أن تكون على قدر المسئولية والتوقعات.. ونقول هنا (يجب) وليس (من المفترض)!!كما يجب أن تنشأ بينها وبين مرتاديها علاقة حب نقية وليس علاقة كره!!

مؤخراً لجأ إلينا الكثيرين بغرض فتح ملف تأخر مكافآت الطلاب والطالبات الشهرية, حيث أن مكافأة شهر شعبان قد تأخرت كثيراً الآن بما يقارب العشرة أيام إلا أنه لا حياة لمن تنادي والأمر مازال مغلفاً بعلامة استفهام كبيرة والغموض يحيطه من كل الجهات..

طبعاً إذا ما أردت أن أتذكر كيف كان وضع المكافأة على أيامي عندما كنت طالبة في جامعة أم القرى قبل عدة سنوات أستطيع أن أضحك على من يتساءلوا الآن عن أسباب تأخرها هذا الوقت, حيث ان المكافآت كانت وقتها بمثابة الجمعية الصغيرة, تتجمع لنا عدة أشهر ومن ثم تُصرف سوياً.. وهكذا.. ولكن الآن الوضع اختلف والمكافأة الشهرية أصبحت تقريباً منتظمة وتنزل في حاسابات الطلاب والطالبات كل يوم 25 حالها حال رواتب الموظفين والموظفات.. ولكن الأمر في شهر شعبان اختلف والمكافأة لم تنزل إلى الآن رغم احتياج الكثيرين إليها خاصةً و أن رمضان قد حل بكل مسئولياته ومصاريفه و التزاماته..

وعندما بحثنا خلف الموضوع تفتحت لنا خفايا تستحق الطرح ووضع علامات استفهام كبيرة عليها وننتظر من العساس إجابة شافية عنها..

حيث أننا استطعنا الحصول على عدة كشوف حساب لعدد من الطلاب والطالبات لمكافآتهن واتضح لنا أن المكافأة تنزل شهرياً ناقصة عشرة ريالات من كل طالب وطالبة يُقال أنها تذهب لصالح صندوق الطلبة الذي لا يعلم الكثيرين ما دوره و ما الفائدة الحقيقية منه خاصةً و أن الملك يمنح الجامعة سنوياً من الميزانية ما يكفل لها كافة الإصلاحات والترميمات والتجديدات, أي أن الجامعة ليست في حاجة لعشرة من كل طالب وطالبة فهم حتى ليس لديهم أي تأمين طبي مثلاً !!

المفاجأة الأكبر التي انكشفت لنا هي أنه ووقت الأمر الملكي السامي بمنح مكافأة شهرين لكافة الطلاب والطالبات وموظفي وموظفات الدولة وحتى المبتعثين قامت الجامعة بصرف مكافأة الشهر المفترضة واقتطعت منها عشرة ريالات من الكل كما دائماً لصندوق الطلبة, وأرفقت تلك المكافأة الشهرية المفترضة بمكافأتين كاملتين دون اقتطاع أي ريال وهي الهدية الملكية حسب الأمر السامي, ولكن بعد ذلك وفي الشهر الذي يليه قامت الجامعة بإنزال مكافآت كافة الطلاب والطالبات ناقصة 30 ريالاً وليس 10 ريالات كالمعتاد , وعند استفسارهم عن الموضوع اتضح لهم أن العشرون ريالاً الأخرى هي العشرتين المفترض استقطاعها من مكافأتي الملك التي منحهم إياها كهدية!! أي أنه حتى المكافأة الملكية استقطعوا منها بالضبط حالها حال المكافأة الشهرية العادية!! وهنا يجب أن نسأل لماذا وعلى أي أساس؟ أليست تلك مكافأتين مقدمة من الملك؟ إذاً لماذا تم الاعتداء عليها والاستقطاع منها هي أيضاً؟


image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الطلاب والطالبات الآن ثائرون كثيراً لتردد شائعة قوية مفادها أن مكافأتي شهر شعبان ورمضان لن تنزل لطلاب وطالبات جامعة أم القرى الذين لم يسجلوا في (الترم الصيفي).. وجاءتنا أخبار تؤكد أن عدد من الطلاب والطالبات يخططون لمظاهرة أمام الجامعة إذا ما استمر المسئولين في تجاهل أمر مكافآتهم و أمر صرفها لهم لشدة احتياج البعض إليها, حيث أن رسائل كثيرة عبر أجهزة البلاك بيري والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ترد للجميع تحريضاً على الاستعداد لمظاهرة مطالبة بالمكافأة الصيفية خاصةً و أن طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز قد حصلوا على مكافأتهم الخاصة بشهر شعبان في وقتها حالها حال الشهور الأخرى دون تأجيل أو مراوغة وللجميع أي لكل من سجل في (الترم الصيفي) ولكل من لم يسجل..

والكل يسأل لماذا نشهد هذا الحجم من التفرقة بيننا وبين طالبات وطلاب جامعة الملك عبد العزيز؟ فطريقتهم في التعامل مع طلابهم وطالباتهم متطورة أكثر ومتماشية مع تقدم العصر فلماذا كل هذا التزمت معنا؟ حتى في الملبس الذي هو أبسط حقوقنا نشهد الكثير من الاضطهاد , فطالبات جامعة الملك عبد العزيز يستطعن التغيير والتلوين بينما نحن نأخذ مخالفة إذا ما ارتدينا قميص ملون بالأحمر أو الأصفر مثلاً أو أي لون من ألوان الحياة والفرح, أو حتى لو ارتدينا تنورة لونها مغاير فلماذا التزمت بهذا الشكل؟

وفي سابقة هي الأولى من نوعها على أي مدير جامعة سعودية نظّم 800 شخص من طلاب وطالبات وإداريات وإداريين ومتطوّعات ومتعاقدات حملة إعلامية على الفيس بوك وعلى موقع جامعة أم القرى ضد مدير الجامعة الدكتور بكري عساس، مطالبين برحيله وتنحيه عن منصبه، قائلين: إنه يسير بالجامعة إلى الهاوية، ويدخلها في ظلام دامس، فيما وضع منظمو الحملة علامة "ممنوع" على صورته، وردّدوا "لا نريد سوى حقوقنا المسلوبة"..

image


وذكرت المتعاقدات والمتعاونات مع الجامعة أنهن بلا رواتب، كما أنه منع شهادات الخبرة عنهن.. فيما أكدت بعض الإداريات أن ملفات تثبيتهن موجودة في أدراج مدير الجامعة، وأنها لم تُرفع، فيما تُردّد لهن عبارة "لا يوجد شواغر"؛ على الرغم من وجود وظائف لا يُعلن عنها، مضيفات أنه إذا اكتُشفت هذه الوظيفة، فإنها محجوزة مسبقاً لشخصية معروفة، وقلن: إن الشواهد لذلك كثيرة والأدلة موجودة.. أما الطلبة والطالبات فيصرخون: "أين المكافآت المتأخرة؟ وهل أُخذت للتمتع بها في الصيف في الإجازات الخارجية، ومن ثم إعادتها للطلبة والطالبات بعد بدء الدراسة أم ماذا؟"، مؤكّدين أن لهم حرية الرأي والتعبير بدون مجاملة مدير الجامعة، كما طالبوا بمعاقبة الدكتور العساس ومساعديه والوكلاء.... وتساءلوا جميعاُ عن الخصم المالي الشهري من المكافأة بداعي الدعم للصندوق!! وطالبت الحملة الجميع بالتوجه للحرم المكي الشريف في أول ليلة من رمضان، والدعاء على مدير الجامعة وحاشيته وأعوانه، بحسب وصفهم، والدعاء على كل ظالم ظلمهم وسلب حقوقهم..

فهل لهذا الحد وصلنا وهل فعلاً تستحق جامعة أم القرى لقب الجامعة الأسوأ بكل جدارة بعد تكشف كل هذه الحقائق حولها؟؟

هذه تساؤلات الجميع طرحناها بكل شفافية وإليكم هذا الصور التي توضح كل الملابسات بشأن المكافآت كما نعرض لكم صور بعض الرسائل التحريضية المنتشرة بقوة عبر البريد الإلكتروني وخدمة البلاك بيري..




صور من رسائل البلاك بيري المحرضة

image

image

image


تعليقات

  1. عــــاجـــــل عــــــاجــــــل:

    نداء من طلاب جامعة ام القرى


    الفساد يزداد يوما بعد يوم ونحن لا نتكلم لماذ لماذ كل هذا الصمت من ابناء هذه الجامعه العريقه التي شرفها بالعلم ومشرفها بالمكان لماذا نتركها بيد الفسده الضلمه امثال مديرها ومساعديه ووكلائه واليوم لا تصرف مكا فأتنا لشهر شعبان لعام1432 وربما رمضان ايضا لمذا هذه التفرقه بين طلاب جامعتنا والجامعات الاخرى نحن نريد ايصال اصواتنا الى ال سعود اللذين ابوابهم مفتوحه للمواطنين وخصوصاملكن الغالي الله يحفضه ولا انسى اميرنا امير منطقة مكه الامير خالد الفيصل اللذين هم الوحيدون بعد الله اللذي يستطيعون وقف هذا الفساد في هذه الجاامعه العريقه واللتي لها سمعه ومكانه بين افضل جامعات العالم ^^^^

    نــــحـــن نريد من الاخوه ايصال معاناتنا الى ملكناالمحبوب واميرنا الغالي في اقرب وقت ممكن واطلاع اولياء امورنا على وضعنا خشيتا ان يتطور هذا الامر مما هو عليه ويزداد سواءا لما اسمع بين طلابها من ترديد عباره لا تليق بهذا الوطن ولا شعبه الا وهي ( نريد تكوين مضاهرات امام الجامعه ) وهذا الشكل من الاساليب لا يليق بوطن مثل المملكه ولا بشعب مثل شعب المملكه لانهم ارقى بكثير من هذا لذا نناشد بلله من كل من يستطيع ايصال معانتنا الى اولياء امورناان يوصلها في اقرب وقتممكن وعلى رأسهم ملكنا الغالي حفظه الله من كل مكروه وحفظ شعبه من كل مكروه

    تنويه تنويه / الوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم في جامعتنا وبين طلا بها

    كتبه / احد ضحايا جامعة ام القرى

    ردحذف

إرسال تعليق

نشكركم على التعليق ونتمنى أن يحوز محتوى المدونة على رضاكم .... سامر زمزمي

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج الفوتوشوب لعام 2020 م نسخة مفعلة مسبقا مجربة

برامج تصاميم لأغراض تعليمية بالدرجة الاولى

طرق تدريس التربية الاسلامية