ضع جهازك الكمبيوتر في جيبك

Sony Vaio P Netbook
تذكرون في عام 2005 كم كان حجم الهاتف المحمول، أنه الأن بنفس حجم هاتف الجلاكسي أس 2 لكن هناك فرق شاسع شاسع أكبر من الصحراء الكبرى في المواصفات، فكان يقتصر دور الهاتف على الاتصال والرسائل والألعاب الخفيفة وبذاكرة لا تتعدى 32 كيلوبايت أو 64 كيلوبايت، تقدم العلم وأصبح الهاتف يحل مكان الكمبيوتر يعمل بمعالج سريع وذاكرة وصول عشوائي كبيرة وسعات تخزين تصل حتى 128 جيجابايت مع دعم كامل لألعاب بجرافكس عالٍ ودعم إنترنت، هذا ما أصبح عليه الآن الهاتف المحمول.
كنت دائماً أقول لو تطورت صناعة الكمبيوتر في الخمسة سنوات السابقة مثلما تطورت صناعة الهواتف المحمولة لأصبح جهاز الكمبيوتر بحجم الهاتف المحمول، وها هي أمنيتي تحققت على يد مطور الألعاب David Braben.
ديفيد هو مطور ألعاب مشهور وهو مطور سلسلة ألعاب Rollercoaster Tycoon، Thrillville، Lost Winds وأخرها Kinectimals، ومنذ 2008 حاول الدخول لعالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الحاسب الآلي والبرمجة الأساسية وفهم بنية تركيب أجهزة الكمبيوتر.
David Braben
كان يسعى لحل صناعة كمبيوتر للأطفال بتكلفة تكاد لا تذكر، حتى يتم تزويد المدارس الفقيرة بها من خلال مشروع كمبيوتر لكل طفل حتى توصل لهذا الابتكار وهو جهاز Raspberry Pi.

Raspberry Pi هو جهاز كمبيوتر مزود بمعالج ARM بسرعة 700 ميغاهيرتز وبذاكرة وصول عشوائي 128 ميغابايت مع قرص من نوع SD Card ويستخدم محرك رسوميات OpenGl يمكنه عرض حتى دقة 1080p، أما نظام التشغيل فهو لينكس مع إمكانية تركيب أي نظام عليه بشرط دعمه لمعمارية ARM وتلك الذاكرة الصغيرة التي إن شاء الله إن تبنت الفكرة أي شركة عملاقة ستحول تلك المواصفات الضعيفة لمواصفات ممتازة.
Raspberry Pi 2
يحتوي الجهاز على وصلتين الأولى HDMI وهي لتوصيل الشاشة والثانية USB يمكنك استخدامها مع توزيعه وصلات USB لوصل الماوس والكمبيوتر وأي جهاز USB آخر.
Raspberry Pi 1
صورة لمكونات الكمبيوتر الداخلية بعد فك الغطاء
والأجمل هو سعره الذي لا يتعدى ال 25 دولار أمريكي (100 ريال سعودي، 15 يورو) وسوف يتم توزعيه من قبل مؤسسة خيرية قبل نهاية 2012.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج الفوتوشوب لعام 2020 م نسخة مفعلة مسبقا مجربة

برامج تصاميم لأغراض تعليمية بالدرجة الاولى

طرق تدريس التربية الاسلامية