جيولوجي سعودي: زلازل مرتقبة وبركان جديد سيظهر في المملكة

معظم الساحل الشمالي الغربي للجزيرة العربية في خطر

جيولوجي سعودي: زلازل مرتقبة وبركان جديد سيظهر في المملكة

 صورة لبركان خامد في العيص شمال السعودية


حذر خبير جيولوجي سعودي تحدثت إليه "العربية.نت" من أن بركانا جديدا قد يبصر النور في أي وقت بالمملكة بعد نشاط بركاني مرتقب ومرفق بهزات وزلازل متنوعة القوة قد تشهدها من جديد منطقة الشمال الغربي السعودي، حيث "حرة لونير" القريبة من مدينة العيص الواقعة إلى جوارها.

وذكر الفريق المشترك الذي يتكون من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، أن الهزات التي كانت صغيرة الدرجات ومتوسطة، حملت الحكومة السعودية على إجلاء 40 ألفا من السكان في ذلك الوقت، ثم سمحت لهم بالعودة إلى ديارهم ثانية. لكن الفريق المشترك ذكر أنه ينبغي أن يستعد السكان للرحيل مرة أخرى إذا ما وقعت زلازل يترقبون حدوثها مجددا.

وقالوا إن التعرف إلى سبب هزات العام الماضي يشير إلى أن "حرة لونير" معرضة لأخطار جيولوجية كبيرة، وفق الوارد في دراستهم عن المنطقة المعروفة بحقول حمم بركانية كثيفة الترصرص والانتشار، فضلا عن مخاريط بركانية صغيرة واضحة فيها للعيان ورماد بركاني صبغها بلونه وجعلها مميزة عن أي بيئة جيولوجية مجاورة.

لكن الدكتور اللعبون يضيف أن طول التصدع الذي أحدثه النشاط البركاني في العام الماضي هو 11 كيلومترا، وليس 8 كيلومترات "كما أن عرضه في بعض المواقع هو متر تقريبا، وفي غيرها يصل إلى 5 أمتار" كما قال.

حمى الله مملكتنا الحبيبة من كل سوء


الموضوع مقتبس من العربية نت

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج الفوتوشوب لعام 2020 م نسخة مفعلة مسبقا مجربة

برامج تصاميم لأغراض تعليمية بالدرجة الاولى

طرق تدريس التربية الاسلامية